banner ee العقود الذكية برمجة وقانون (smart contracts)

العقود الذكية برمجة وقانون (smart contracts)

 

مع التحول الرقمي في كافة المجالات في الوقت الراهن أصبحت المعاملات في كافة المجالات المالية والتجارية والصناعية والصحية أيضا سريعا خاصة مع انتشار استخدام برامج الذكاء الإصطناعي والتقنيات الحديثة في تسيير وتسهيل التعاملات بين الأشخاص وبين المؤسسات ومن هذه المجالات أيضا المجال القانوني وفي مقالة اليوم نتحدث عن استخدام التقنيات الحديثة في المجال القانوني وبصفة خاصة عن العقود الذكية .

 


ماهي العقود الذكية

العقود الذكية هي برامج حاسوبية تستخدم تقنية سلسلة الكتل لتنفيذ العقود (البلوكتشين) وإدارة الصفقات بطريقة أمنة وشفافة ولا يمكن التلاعب بها وتساعد العقود الذكية على تحسين سرعة وكفاءة تنفيذ العقود وتقليل التكاليف والإجراءات الإدارية وتحسين دقة التنفيذ بشكل عام  .

*** أما من الناحية القانونية يمكن اعتبار العقود الذكية مثل العقود التقليدية بشرط أن تتوافر فيها جميع أركان وشروط العقد من عرض وقبول وموضوع ومقابل .

وعند تنفيذ العقد الذكي يتم استخدام البرمجيات والتقنيات المتعلقة بسلسلة الكتل لتنفيذ وتسجيل عمليات العقد والمعاملات المتعلقة به في بلوكتشين .

ولكن من المهم جدا ملاحظة أن هناك بعض التحديات القانونية التي يجب معالجتها فيما يتعلق بالعقود الذكية مثل تحديد الجهة المسئولة عن البرمجيات والتقنيات المستخدمة وتحديد ما اذا كانت العقود الذكية يمكن أن تحل محل العقود التقليدية بشكل كامل وكيفية التعامل مع المشاكل التقنية والأمنية التي يمكن أن تواجه هذا النوع من العقود .

 

*** وهنا السؤال هل يمكن للعقود الذكية أن تحل محل العقود التقليدية بشكل كامل ؟

والإجابة أنه يمكن أن  تحل العقود الذكية محل العقود التقليدية في بعض الحالات ولكن لا تستطيع في كل الحالات التعاقدية أن تحل بشكل كامل فعلى سبيل المثال .

يمكن استخدام العقود الذكية في المعاملات المالية الإلكترونية والتي تتطلب تنفيذ الصفقات بشكل سريع وأمن دون وسيط كما يمكن استخدامها في الإتفاقيات القانونية التي تتطلب تنفيذ تلقائي بناء علي شروط محددة مسبقا .

ومع ذلك هناك بعض الحالات التي يحتاج فيها الطرفان الى تفاوض واتفاق على الشروط والتفاصيل وفي هذه الحالات قد لا تكون العقود الذكية قادرة على التعامل بشكل كامل مع جميع الجوانب القانونية والفنية والتجارية المرتبطة بهذه العقود .

لذلك يجب على المتداولين والمستخدمين والقانونيين النظر في كل حالة على حدة وتحديد ما اذا كان العقود الذكية هي الإختيار الأمثل لهذه الحالة أم لا .

 

*** أما عن استخدام العقود الذكية في كافة المجالات القانونية .

فيمكن استخدامها في معظم المجالات ولكن يتوقف ذلك على قبول الأطراف لهذا النوع من العقود وتوافر البنية التحتية الرقمية اللازمة لتنفيذ العقود الذكية وتعتبر العقود الذكية مفيدة في المجالات التي تتطلب العديد من الشروط والتفاصيل المعقدة والتي يمكن أن تصبح صعبة الإدارة والتنفيذ بإستخدام العقود التقليدية .

ومن بين المجالات التي يمكن استخدام العقود الذكية فيها .

1- العقود العقارية : حيث يمكن استخدام العقود الذكية لتسهيل عمليات بيع وشراء العقارات وتحديد الشروط والمتطلبات المتعلقة بالعقار وتوثيق المعاملات بشكل أمن وشفاف .

 

2- العقود التجارية : حيث يمكن استخدام العقود الذكية لتسهيل عمليات البيع والشراء وإدارة العقود التجارية الأخرى .

 

3- العقود الإلكترونية : حيث يمكن استخدام العقود الذكية لتحديد الشروط والمتطلبات المتعلقة بموضوع تلك العقود وتحديد ألية التنفيذ والتحقق من الإمتثال .

 

4- العقود الحكومية : حيث يمكن استخدام العقود الذكية لتحديد الشروط والمتطلبات والقيود المتعلقة بها

 

طرق الحماية القانونية للعقود الذكية وأطرافها

بالرغم من مزايا العقود الذكية الا أنها تحتاج حماية قانونية لضمان تنفيذها بشكل صحيح وحماية حقوق الأطراف المشتركة فيها .

وجدير بالذكر أن العقود الذكية لا تخلو من المخاطر والتحديات القانونية ومن أهم تلك التحديات هي مسألة تحديد قيمة العقود وطرق حسابها وتطبيقها وكيفية التعامل مع الخطأ البرمجي في العقد الذكي وكيفية تطبيق الحقوق والتزامات الأطراف المتعاقدة وكيفية التعامل مع البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة المتعلقة بالأطراف .

وهناك عدة طرق يمكن استخدامها لحماية العقود الذكية وضمان تنفيذها بشكل صحيح ,منها .

1- التفاوض على شروط العقد الذكي : يجب على الأطراف المتعاقدة التفاوض على شروط العقد الذكي وتحديد القواعد والمعايير التي ستحكم تنفيذ العقد .

 

2- التحقق من أطراف العقد : يجب التحقق من هوية الأطراف المتعاقدة وتأكيد صحة المعلومات الشخصية والمالية المقدمة قبل تنفيذ العقد .

 

3- استخدام أدوات التشفير : يمكن استخدام تقنيات التشفير لحماية البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة المتعلقة بالأطراف المتعاقدة .

 

4- تحديد القانون المعمول به : يجب على اطراف العقد الذكي أن يحددوا القانون المعمول به في حالة وجود نزاع في تنفيذ العقد ويجب أن يكون هذا القانون متوافقا مع التشريعات المحلية والدولية .

 

5- تدقيق العقد والبرمجيات : يجب تدقيق العقد الذكي والبرمجيات المستخدمة في تنفيذه قبل تنفيذ العقد وذلك للتأكد من عدم وجود أخطاء برمجية أو ثغرات أمنية يمكن أن تؤثر على تنفيذ العقد .

 

6- الإستفادة من القوانين واللوائح الحالية : يجب الإستفادة من القوانين واللوائح الحالية التي تنظم استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل العقود الذكية وتحديد المسئوليات والحقوق المتعلقة بتنفيذ العقد الذكي .

 

7- التحكيم الإلكتروني : يمكن استخدام التحكيم الإلكتروني كوسيلة لحل النزاعات الناشئة عن تنفيذ العقد الذكي وذلك لتوفير حل سريع وفعال للأطراف المتعاقدة .

في النهاية يجب على الأطراف المتعاقدة الإلتزام بالبنود والشروط التي تم الإتفاق عليها في العقد الذكي وتحديد القواعد والإجراءات التي ستتبع في حالة عدم التزام أي طرف من أطراف العقد بالبنود المتفق عليها كما يجب على الجهات الحكومية والقانونية تحديد الإطار القانوني اللازم لحماية العقود الذكية وتنظيم استخدامها بشكل فعال وامن .

ومع كل ماسبق فلابد من التأكد قبل استخدام العقود الذكية التأكد أولا من توافر البنية التحتية اللازمة والإمتثال  للقوانين واللوائح المعمول بها في هذه المجالات طبقا للأنظمة القانونية الخاصة بكل بلد .

 

دمتم بخير

The adviser
بواسطة : The adviser
نحن شركة تقدم خدمات متخصصة في توفير المشورة القانونية والمحتوى القانوني بشكل مبسط للعملاء. نحن نتفهم أن القانون قد يكون معقدًا وصعب الفهم بالنسبة للكثيرين، ولذلك نسعى لتقديم حلول قانونية وإشارات مفهومة للمشكلات القانونية المختلفة التي قد يواجهها الأفراد والشركات. نقدم مجموعة واسعة من الخدمات القانونية، بما في ذلك استشارات قانونية، إعداد العقود، مراجعة الوثائق القانونية، وتمثيل عملائنا في المحاكم والهيئات القانونية المختلفة. لدينا فريق من المحامين المؤهلين والذين يمتلكون خبرة واسعة في مختلف المجالات القانونية، مما يساعدهم على فهم مشكلات العملاء بشكل أفضل وتقديم الحلول المناسبة لهم. تتعامل شركتنا مع العملاء في جميع المستويات، سواء كانوا أفرادًا أو شركات ومؤسسات صغيرة أو كبيرة. نحن ملتزمون بتقديم خدمة عملاء استثنائية، حيث نضع احتياجات عملائنا في المقام الأول ونعمل بجدية على التأكد من تلبية توقعاتهم. موقعنا الرئيسي يقع في القاهرة، ولكننا نقدم خدماتنا أيضًا عبر الإنترنت للعملاء في كافة أنحاء العالم. نعتقد أن القانون يجب أن يكون متاحًا للجميع، ولذا نعمل على تقديم محتوى قانوني مبسط ومفهوم للجميع. إذا كنت تواجه مشكلة قانونية أو تحتاج إلى مشورة في مجال القانون، فلا تتردد في الاتصال بشركتنا. سنكون سعداء لمساعدتك وتقديم الحلول المناسبة لمشكلتك القانونية.
تعليقات